إعلان حرية الإعلام في العالم العربي

315201822

 

قدم وفد مشترك من اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين وثيقة "إعلان حرية الإعلام في العالم العربي" إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية مطالبا مؤسسة الجامعة بالتوقيع عليه.
جرى ذلك خلال استقبال السيد أحمد أبو الغيط ، أمين عام جامعة الدول العربية، والدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيسة قطاع الإعلام في الجامعة، الوفد المشترك الذي ترأسه الأستاذ مؤيد اللامي، رئيس اتحاد الصحفيين العرب، والأستاذ يونس مجاهد، النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للصحفيين.
وقدم الوفد ملخصا لمبادرة تبني " إعلان حرية الإعلام في العالم العربي " والذي أعدته وصادقت عليه نقابات الصحفيين من العالم العربي ومؤسسات وطنية لحقوق الإنسان، وصحفيين ومؤسسات اعلامية وتبنته لغاية هذه اللحظة ستة دول عربية هي فلسطين، وتونس، والأردن، والسودان، والمغرب، وموريتانيا.
كما تضمن التقديم أهمية المباديء الواردة في الإعلان من ناحية تقديمها الضمانات الضرورية لتعزيز حرية الصحافة، واحترام حقوق الصحفيين الاجتماعية والمهنية، وازدهار صحافة عربية مهنية ومستقلة قادرة على تحمل دورها الإيجابي في التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العالم العربي.

وقال الوفد انه يتطلع لدعم الجامعة العربية للإعلان لأنه سيكون رسالة واضحة منها بأن الصحافة المستقلة والمهنية هي حجر أساس في عملية التنمية الشاملة والمستدامة التي تناضل معظم البلدان العربية من أجل المضي فيها، وهي تستحق الدعم والاستثمار فيها باعتبارها جزءا من منظومة الصالح العام من خلال آلية عربية لحماية حرية الصحافة والإعلام.

النقابة