بلاغ اجتماع المكتب التنفيذي ليوم الأربعاء 12 دجنبر 2018

2320172344 

الرباط في 13 دجنبر 2018

بلاغ اجتماع المكتب التنفيذي
ليوم الأربعاء 12 دجنبر 2018

عقد المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية اجتماعه الدوري العادي مساء يوم الأربعاء 12 دجنبر 2018 تدارس خلاله العديد من القضايا المهنية والتنظيمية.

وفي هذا السياق تدارس الاجتماع التحضير للمؤتمر العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية المزمع تنظيمه في الثلث الأول من السنة المقبلة واتفق على تشكيل اللجن المتفرعة عن اللجنة التحضيرية الوطنية على أن تعقد هذه اللجنة اجتماعا لها يومي 4 و5 يناير المقبل على أن يعقد المكتب التنفيذي لقاء دراسيا له للتحضير لهذا الاجتماع في نهاية الشهر الجاري لتحديد مواعيد الاستحقاقات التمهيدية خصوصا ما يتعلق بتجديد الفروع والتنسيقيات وإعداد مشروع النظام الداخلي للمؤتمر.

ودعا الاجتماع كافة الزميلات والزملاء إلى ضرورة الإسراع بتجديد انخراطهم في النقابة برسم السنة الجارية ليكونوا في وضعية قانونية تخول لهم الحقوق المنصوص عليها في القانون الأساسي للنقابة.

وفي دراسته للأوضاع في القطاعات عبر أعضاء المكتب التنفيذي عن انشغالهم العميق بتعثر الحوار داخل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، التي امتنع مسؤولوها عن التجاوب مع الطلبات الكثيرة التي وجهتها النقابة لإدارة الشركة لعقد اجتماع لبحث الأوضاع المتردية التي يواجهها الزملاء العاملين في هذا القطاع الاستراتيجي.

وفي هدا الإطار تستنكر النقابة سياسة التسلط والقرارات التعسفية التي ينهجها المدير المركزي لقناة الرياضية وتطالب رئاسة الشركة للتدخل العاجل لإنصاف العاملين، ووضع حد لهذه التجاوزات وتفعيل اليات ربط المسؤولية بالمحاسبة. كما تدعو النقابة رئاسة الشركة الى الاسراع في تفعيل الحق في الترقية بالنسبة للمتعاقدين في قناة الرياضية وقنوات أخرى، الذين تم اقصاءهم من الاستفادة من الترقية برسم 2017 والتي تمت لأول مرة منذ احداث الشركة 2006 وفقا لمقتضيات الاتفاق المشترك بين النقابة ورئاسة الشركة في يونيو 2014.

وقرر تخويل تنسيقية الشركة الوطنية للصحافة المغربية إعداد المسلسل النضالي لفرض تحسين أوضاع العاملين، ودعا الاجتماع إلى متابعة هذه الأوضاع بِما يجب من جدية ومسؤولية. كما توقف المجتمعون عند الأوضاع الصعبة السائدة داخل وكالة المغرب العربي للأنباء حيث يواصل المدير العام سياسة التضييق والاستفراد والانتقام، وعبر الحاضرون عن أملهم فيما ستسفر عنه اللجنة الاستطلاعية التي يشكلها مجلس النواب للوقوف على حقيقة الاختلالات الفظيعة التي تعيشها هذه المؤسسة، ويضعون النقابة رهن إشارة هذه اللجنة.

كما ناقش المجتمعون بعمق الأوضاع الصعبة السائدة في أوساط الصحافة المكتوبة حيث لم تبادر الوزارة الوصية إلى تجديد الاتفاقية الجماعية التي ظلت جامدة منذ أكثر من 15 سنة علما أنها تتضمن فقرة تستوجب المراجعة بعد ثلاث سنوات.

بخصوص الوضع داخل قناة ميدي 1 بمدينة طنجة يستنكر اعضاء المكتب التنفيذي السياسة الممنهجة التي تعتمدها وبشكل غير مبرر ادارة قناة ميدي1 تي في للتشغيل بالمناولة، السياسة التي أصبحت تكرس الهشاشة المهنية والاجتماعية للعاملين، والتمادي في التحايل على القوانين والحقوق الاجتماعية للمتعاقدين " المؤقتين ". كما تستنكر النقابة وبشدة سياسة الاستنزاف والاستغلال البشع للكفاءات والطاقات الصحفية في هذه القناة عبر تعدد المهام والضغط النفسي والمهني، وذلك في ظل تغليب هاجس الكم على حساب الكيف وغياب أسس الحكامة الجيدة وأية إرادة حقيقية لمباشرة الإصلاح بهده القناة التلفزية.

وعبر أعضاء المكتب التنفيذي عن استغرابهم من إعادة ضم ملف الزميل حميد المهداوي إلى ملف حراك الريف بعدما كانت المحكمة الابتدائية قد قررت فصله عنه، وتطالب في هذا الصدد بضرورة إعادة فصله وتمتيع الزميل المهداوي بالسراح المؤقت وضمان المحاكمة العادلة له.

كما عبر الحاضرون عن تضامنهم المطلق مع الزميل سعيد كوبريت فيما تعرض له من استهداف شخصي خطير جدا من طرف موقع يسيّره مالكه من داخل السجن.

كما توقف الاجتماع عند تنظيم الجائزة الوطنية السنوية للصحافة حيث فوجئوا باستبعاد النقابة من عضويتها وطالبوا بضرورة إعادة النظر في طريقة تنظيمها بِما يحفظ لها أهميتها كمبادرة ملكية رائدة تستوجب الاهتمام والعناية اللازمة.

 

النقابة الوطنية للصحافة المغربية

Syndicat National de la presse Marocaine

Syndicat National de la presse Marocaine
27, Avenue prince Mly Abdellah – Rabat
Tél : 212 537 703 077
212 537 736 061
Fax : 212 537 709 331

النقابة الوطنية للصحافة المغربية
27، شارع الأمير مولاي عبد الله الرباط
الهاتف : 212 537 703 077
212 537 736 061
الفاكس : 212 537 709 331

Site : HYPERLINK "http://www.snpm..org"www.snpm..org
Email: HYPERLINK "mailto:عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. "

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

النقابة